الفرق بين فيروسات الحاسوب وكيف تعمل !

مشاركة التدوينة :
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته ! 

الفرق بين فيروسات الكمبيوتر وكيف تعمل !

مع الوقت اصبح استخدام الانترنت او الوثوق في الانترنت امر صعب بسبب انتشار فيروسات وسابي وير وغيرها من الاشياء التي تتلف جهاز الكمبيوتر او تعتمد علي سرقه معلومات او تتبع نشاط الجهاز او اي شئ اخر ويكون هدفها هو ضرر لك او مكسب لمن قام بتصنيع الفيرس فقد اطلقت علي الموضوع ما الفرق بين فيروسات الحاسوب ولكن لا يمكن ان نطلق علي جميع الاشياء التي تضر الكمبيوتر فايروس ولكن يوجد اشاء أخرى !

ونبدا بتعريف الفيرس :
الفيروس هو برنامج تخريبي للجهاز مفهومه الأساسي التحكم و الاتلاف و السيطرة على الجهاز المصاب و يتميز بسرعة انتشاره و سرعة تعدده كما أن الفيروسات لها أنواع مختلفة وخطورة متفاوتة منها ما هو خطير اذ ينتشر في ملفات الجهاز الحساسة و البرامج من أجل استغلال الضحية المصاب بالفيروس بسيطرة خارجية من طرف متحكم و هذا ما نسميه بالاختراق حيث يعرض ملفات الضحية و البيانات الحساسة الى العبث الخارجي.
تتعدد أنواع الفيروسات حسب خدمتها و طبيعة عملها منها ما هو مصمم خصيصا لتخريب الجهاز حيث يتعرض لمشاكل في الملفات و البرامج و منها من يعذر عليك الدخول الى النظام مما يصعب اصلاح النظام و اللجوء الى طرق من أجل اصلاح ما فسدته الفيروسات لم أقول فيروس و جمعتها في فيروسات لأنها بعد اصابة الجهاز تنتشر بكثرة في الملفات و تحقن في برامج عدة لاكمال وظيفتها.

فيروسات الكمبيوتر – Virus 
الفيروس هو عبارة عن برنامج صغير ، تتم برمجته بغرض الحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك !
 ( عن طريق احداث اخطاء في جهازك ، او بطئ الجهاز ، او تدمير الهاردوير الخاص بجهازك ) ،
 والانتقال من جهاز كمبيوتر الي اخر ، وايضاً يقوم بنسخ نفسه داخل جهازك ،
ويتداخل مع نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر ،
 وهذه الفيروسات تتم برمجتها بواسطة مبرمجين محترفين لاسباب قد تكون متعلقة بالحاق الخراب والضرر باجهزة الكمبيوتر او لانة يمتلك رغبة في ضرر الاخرين ، وقد تكون ايضاً لتحقيق مكاسب مالية.

أدوير -برنامج مدعوم إعلانياً – Adware 
الأدوير هو عبارة عن برنامج مع اعلانات ،
 بمعني ان هناك العديد من البرامج المجانية علي شبكة الانترنت ، فمعظم هذه البرامج عند تحميلها يكون معها ادوير ، والادوير عبارة عن اعلانات تظهر لك علي جهازك ، علي سبيل المثال برنامج ياهو ماسنجر يحتوي علي ادوير ، ويكون هناك اتفاقية تقبلها عند تسطيب البرنامج علي جهازك بالموافقة علي تسطيب الادوير ايضاً ، ويقوم ايضاً الادوير يتعقبك ليعرف اهتمامتك والصفحات التي تزورها لكـي يعرض لك اعلانات تتناسب مع اهتمامتك ، الادوير بشكل عام غير ضار ولكن البعض الاخر ضار .

البرمجيات الخبيثة – malicious software- Malware 
البرمجيات الخبيثة هي عبارة عن برمجيات تتسلل الي جهازك ،
 وقد يقتصر ضررها علي الازعاج فقط عن طريق نوافذ اعلانية في جهازك ، وقد تتطور الي الحاق الاذي بجهازك بالكامل ، ويكون من الصعب ازالتها وقد تتطور الي اذي غير قابل للاصلاح ينتج عنه اعادة تهيئة القرص الصلب

الدودة - Worm
نوع من الفيروسات لكن لها بعض الخصائص التي تميزها عن الأنواع الأخرى ويعرف بسرعة انتشاره في الجهاز بأستعمال خاصية التشغيل Autorunومنه من ينسخ نفسه داخل جميع الملفات للنظام .. ويستعمل ايضا خاصية “Injections” والتي تسمى الحقن . فيحقن نسفه داخل بروسيس سليم أو برنامج بالنظام .

أحصنة طروادة - Trojan  
يعتبر النوع الاخطر بين الفيروسات وله انواع كثيرة ومن أهم أعماله Trojan Horse
حيث الية عمله تكون بعمل اتصال غير شرعي بالجهاز و القيام بكل عمليات التخريب و التجسس على الجهاز و بهذا يستعمل هذا الصنف في برامج التجسس و الاختراق بكثرة.
يصيب الأجهزة بمجرد تصفح المواقع الخبيثة خاصة المواقع الروسية.

 يعتبر هذا النوع من أخطر الفيروسات بل من اذكاها - Backdoor
له تعاريف كثيرة تختلف في الحجم و الخطورة لكن أغلبها خطيرة بما فيه الكفاية حيث يمكنه قتل الحمايات والسيطرة على الجهاز يكمن عمله في عمل اتصال غير شرعي
بجهاز متحكم بعيد عن طريق فتح بورت وانتظار المتحكم بالضحية لهذا الغرض هو كذلك معتمد في مجال الاختراق . ويمكنه اتلاف و تخريب الجهاز كليا ان تعدد و استمر في الانتشار.

سباي وير- برامج التجسس –  Spyware 
من أشهر المصطلحات و أبرزها في منهج الاختراق اذ يعمل على السيطرة على الجهاز و بياناته و ارسالها الى المتحكم وعمل سيطرة جزئية للمستخدم والمشكل الكبير هو دون علم المستخدم لا أقصد الكل بل المبتدئين لأنه هناك من يحلل هذه الأنواع من الفيروسات بل أغلبها انتشرت في الاوقات الأخيرة عدة برامج بهذف الحماية من هذا النوع من الفيروسات الا أنها عكس ذلك .

مدونه محمد طه


مشاركة التدوينة :

حمايه

التعليقات الخاصة بالموضوع :

0 التعليقات :