تعرف على مفهوم الكراك و الكايجن والباتش وكيف تعمل !.

مشاركة التدوينة :
السلام عليكم ورحمه الله تعلى وبركاته !..

كثيرا منا قمامو باستخدام برامج بمصطلحات الكراك أو الباتش والكايجن ،
وذلك لكسر المدة التجريبية لأي برنامج ،
 وقد تكون أيضا قد سمعت عن أنها قد تكون خطيرة على جهازك ، لأن أغلب الهاكر يدركون جيدا أن عبر هذه الأشياء يمكن لهم اصطياد ضحايا كثيرون لكثرة المستخدمين الذين يبحثون ويحاولون بإلحاح تمديد وعدم شراء البرامج المدفوعة .
وذلك عبر تلغيمها بملفات طروادة أو ما يسمى بالتروجان حتي يتمكن من التجسس على أي جهاز .

ما الفرق بين الكراك و الكايجن والباتش

فمعضم الشركات تقوم في الأول بإنتاج برامجها صالحة لتجربتها لمدة محدودة ، كطريقة ترويجية وإعلانية لمنتجاتها ، وذلك لجذب مستخدمين كثيرون ، بعد ذلك يتوجب على المستخدم دفع مبالغ مالية للحصول على البرنامج في نسختها الكاملة ، وهنا يأتي دور البحث عن الكراك أو الكايجن أو الباتش لكسر الحماية الموجودة في المنتج ، لكن معضم الأشخاص لا يعرفون التمييز بين هذه البرمجات الثلاثة وإن كانت متداولة بين الناس بشكل كبير .

أولا ماهو الكراك وكيف يتم استعماله ؟

يتكون الكراك من مجموعة من الملفات ، وفي بعض الأحيان من ملف واحد ، وتكون في الغالب ملفات مضغوطة بصيغة تنفيذية EXE ،
وظيفتها تمديد البرنامج وكسر المدة التجريبية له ، لكن بعض البرامج قد لا تحتاج إلى الكراك لتوفرها على أرقام سرية منتشرة ، والبعض الآخر لا يتوفر له رقم سري يستوجب استخدام الكراك لكسر حمايته وتسجيله . وهنا يتجلى دوره الكامل ، حيث يتوفر على طريقتان لكسر الحماية : 
الأولى تكون بحذف الملف الذي يحتوي على الجدول الزمني واستبداله بآخر،
 حيث يكون في الغالب مخفيا ،
والثانية هي إنشاء رقم متسلسل للبرنامج عن طريق عدة عمليات تكون معقدة ،
طريقة تركيب الكراك تكون عبر نسخ جميع الملفات المكونة له والذهاب إلى مسار تثبيت البرنامج الذي يحتاج المستخدم إلى كسر حمايته ، هناك يتم لصق جميع الملفات .

ثانيا ماهو الكايجن وكيف يتم استعماله ؟

هو برنامج اختصار لجملة Key Generator
أي مولد المفاتيح والارقام ، يتحكم في البرنامج ويجعله محدود الاستخدام ما لم يقم المستخدم بتنشيطه ، ويتم ذلك عبر توليد رقم معين برمجيا ، فيما يتكون أيضا من رقم تسلسلي أو ما يعرف بالسيريال يتم تسجيل به البرنامج ، وكأنك قمت بالتسجيل في الشركة ،وشراء البرنامج بالمبلغ المطلوب . فعادة ما يستطيع بعض المبرمجين معرفة الأساليب التي تعتمدها بعض الشركات في توليد الأرقام التسلسلية ، ثم بعد ذلك يتم إنشاء برنامج تضمن الموجود في تسجيل البرنامج ، ثم السريال الذي عبره يتم تفعيل البرنامج بشكل كامل.

ثالثا : ما هو الباتش وكيف يعمل ؟

الباتش هو برنامج يقوم بلصق الرقم السري للبرنامج في نفسه ويتم إجباره على التصديق بأن الرقم السري صحيح
وأن البرنامج أصلي
وذلك بنسخ ملفاته في النظام. هناك أنواع أخرى من الباتشات تعتبر أكثر خطورة ، حيث يتم تشغيلها في الغالب داخل جهازك ، لكي تقوم بأغراض التجسس على أعمالك التي تقوم بها على حاسوبك الشخصي ،فيقوم بتسجيل ما قمت بكتابته على لوحة المفاتيح من بيانات سرية و محادثاتك الخاصة على الإنترنت ...إلخ يعتبر أيضا كحلقة وصل بين الهاكرز وحاسوبك ،وهو ملف تنفيذي بواسطته يمكن للهاكرز تصفح جهازك كيفما يشاء .

أتمنى أن التدوينة كانت واضحة ، وأي إضافة أو سؤال يمكنك وضعه في تعليق

مدونه محمد طه



مشاركة التدوينة :

حصريا

حمايه

التعليقات الخاصة بالموضوع :

0 التعليقات :